منتدى زراعة العقبة

الامراض المشتركة بين الحيوانات و الانسان: داء الكلب

اذهب الى الأسفل

الامراض المشتركة بين الحيوانات و الانسان: داء الكلب

مُساهمة  dr.nour abu elizz في الخميس مايو 26, 2011 5:12 pm


داء الكلب:
داء الكلب هو مرض فيروسي neuroinvasive الذي يسبب التهاب الدماغ الحاد (التهاب الدماغ) في الحيوانات ذات الدم الحار. ومن الحيوانية المنشأ (أي التي تنتقل عن طريق الحيوانات) ، والأكثر شيوعا من لدغة من حيوان مصاب ولكن أحيانا من جانب غيرها من أشكال الاتصال. داء الكلب هو دائما تقريبا إلى الوفاة إذا لم يتم إدارة العلاج الوقائي بعد التعرض قبل ظهور الأعراض شديدة. وهو قاتل كبيرة من الماشية في بعض البلدان.

فيروس داء الكلب ينتقل إلى الدماغ عن طريق اتباع الأعصاب الطرفية. فترة حضانة المرض يتوقف على مدى الفيروس يجب السفر للوصول إلى الجهاز العصبي المركزي ، مع عادة بضعة أشهر. وبمجرد أن يصل إلى إصابة الجهاز العصبي المركزي وتبدأ الأعراض تظهر فإن العدوى عمليا غير قابل للعلاج وعادة ما تكون قاتلة في غضون أيام.

في مرحلة مبكرة من أعراض داء الكلب والشعور بالضيق ، والصداع والحمى وتتقدم في وقت لاحق منها أكثر خطورة ، بما في ذلك الألم الحاد ، والحركات العنيفة ، والإثارة غير المنضبط ، والاكتئاب وعدم القدرة على ابتلاع الماء. وأخيرا ، قد يشعر المريض فترات من الهوس والخمول ، وتعقبه الغيبوبة. والسبب الرئيسي للوفاة هو عادة قصور في الجهاز التنفسي.

مصطلح مشتق من داء الكلب ''اللاتينية'' ، "الجنون". وهذا ، بدوره ، قد تكون متعلقة إلى السنسكريتية «rabhas'' ، "للقيام العنف". المستمدة الإغريق كلمة "lyssa" ، من "لود" أو "العنف" ، ويستخدم هذا الجذر في اسم جنس من داء الكلب ''الفيروسة الكلبية.

في البشر غير المطعمين ، وداء الكلب هو دائما تقريبا مميتة بعد أن ظهرت عليها الأعراض العصبية ، ولكن بعد التعرض موجه التطعيم قد منع الفيروس من التقدم. داء الكلب يودي بحياة نحو 55000 شخص سنويا ، معظمهم في آسيا وأفريقيا. لا يوجد سوى ست حالات معروفة من شخص على قيد الحياة داء الكلب أعراض ، وفقط ثلاث حالات معروفة لبقاء المريض الذي لم يتلقوا أي علاج داء الكلب محددة إما قبل أو بعد ظهور المرض.

و لذلك ندعو جميع مربي الكلاب سواء كانت للحراسة او بهدف التسلية القيام بتطعيم كلابهم على سن الشهرين و اعادة اعطاءها بعد شهر من التطعيمة الاولى و من ثم التطعيم السنوي للكلب حرصا على حياة المربي و حياة الاشخاص المحاطين بالمربي نفسه (ابناءه, جيرانه, اقاربه............الخ).

dr.nour abu elizz
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 17
نقاط : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الامراض المشتركة بين الحيوانات و الانسان: داء الكلب

مُساهمة  سامي الحساسين في الأربعاء يونيو 15, 2011 2:44 pm

سلمت الايادي على المعلومات المفيده
avatar
سامي الحساسين
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 28
نقاط : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى