منتدى زراعة العقبة

قصة مؤثرة :شؤم الغصب

اذهب الى الأسفل

قصة مؤثرة :شؤم الغصب

مُساهمة  Admin في السبت أبريل 23, 2011 6:39 am

حُكِيَ أنّه كانَ رجلٌ مِن بنى إسرائيلَ على سَاحِلِ البَحْرِ فرَأى رجُلا وهوَ يُنادي بأعْلَى صَوتِه أَلا مَن رَآني فَلا يَظلِمَنَّ أَحَدًا . قال فَدَنا منه وقال : يَا عبدَ الله ما خَبرُكَ ؟ فقال له : اعلَمْ أَنّى كنتُ رَجُلا " شُرطِيًّا " فجِئْتُ يومًا إلى هذا السّاحلِ فرأيتُ صيَّادًا قَد صادَ سَمكةً فسَألتُه أن يُعطِيَني إيّاهَا فأَبى فسألتُه أن يَبِيعَها لي فأَبى فضَربتُ رأسَهُ بسَوطِي وأخَذتُهَا مِنه قَهرًا ومَضَيتُ بها .
قالَ فبَينَما أنا مَاشٍ بها حَاملُهَا إذ عَضَّتْ على إبهَامِي فرُمتُ(١) أن أُخلِّصَ إبهَامِي مِنها فَلَم أَقدِر فجئتُ إلى عِيَالي فحَاوَلُوا أن يُخلِّصُوا إبهامِي منها فلَم يَقدِرُوا إلا بعدَ تَعبٍ شَديدٍ .
قال فأصبَحَ إبهامِي قَد ورِمَ وانتَفخَ ، ثم انتَفخَت فيه عيُونٌ مِن ءاثارِ أنيابِ هذِه السّمكة فذهَبتُ إلى طبيبٍ محسِنٍ .
فلَمَّا نظرَ إلى إبهامي قال هذه ءاكِلَة(٢) بلا شكٍّ وإن لم تَقطَع إبهامَكَ هلَكتَ فقَطعتُ إبهامِي ، ثم ضَربتُ على يدِي فلَم أُطِق النومَ مِن شِدَّةِ الأَلم والوَجَع فقِيلَ لي اقطَع كَفَّكَ فقَطَعتُهَا ! ... وانتَشَر الألمُ إلى السّاعِد وءالمَني شَديدًا وجَعلتُ أستَغِيثُ مِن شِدّة الأَلم فقِيلَ لي اقْطَعْهَا مِنَ المرفَق فقَطَعتُهَا فانتشَرَ الأَلمُ إلى العضُدِ وضَربتْ عَليَّ عَضُدِي أشدَّ مِنَ الأَلم الأوَّل . فقيلَ لي اقطَع يدَكَ مِن كتِفِكَ وإلا سَرى الألمُ إلى جسدِكَ كلِّه فقطَعتُها ! ... فقال لي بعضُ الناسِ ما سَببُ أَلمِكَ فذَكَرتُ لَهُ قِصّةَ السَّمكَةِ ، فقال لو كنتَ رجَعتَ في أوّلِ ما أصابكَ الألمُ إلى صاحبِ السّمكة فاستَحلَلتَ منه واستَرضَيتَه ولا قَطعتَ مِن أعضَائِكَ عُضوًا فاذهَب إليهِ الآنَ واطلُب رضَاه قبلَ أنْ يَصلَ الألم إلى بدنِكَ .
قال فرُمتُ في طلَبِه في البلَدِ حتى وجَدتُه فوقَعتُ على قدَمَيهِ أُقَبِّلُهُمَا وأَبكِي ، فقُلتُ يا سيدي سأَلتُكَ باللهِ إلا عَفوتَ عَني فقال لي مَن أنتَ ؟ فقلت أنَا الذي أخَذتُ مِنكَ السّمكة غصْبًا ، وذَكرتُ لهُ ما جَرى عليّ وأَرَيتُه يَدِي كيفَ قُطِعَت فبَكى حينَ رآها ! وقالَ يا أخِي قَد أحلَلتُكَ منها فقلتُ يا سيدي سألتُكَ بالله هل كنتَ دعوتَ عليَّ لما أخَذتُهَا مِنكَ ؟ قال : نَعم قلتُ اللهمَّ هذا يَقوَى عليّ بقُوّتِه على ضَعفِي فأَخَذ مِني ما رزقتَني ( أي من الصيد)فأرِني فيهِ قُدرَتَك
تجنبوا دعوة المظلوم !!!!!!!!!!!
وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ وَالْحَاكِمُ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبي طَالِبٍ قَالَ لِرَجُلٍ: "أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهُنَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليهِ وسلَّم لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلٍ دَيْنًا لأَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِني بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِني بِفضلك عَمَّنْ سِوَاك".
أمين
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 120
نقاط : 281
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 42

http://aqaba-agri.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة مؤثرة :شؤم الغصب

مُساهمة  eng.ru'ya في الجمعة أبريل 29, 2011 11:51 pm

الظلم ظلمات يوم القيامة .... جزيت خيرا

eng.ru'ya
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 18
نقاط : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الظلم مرتعه وخيم

مُساهمة  سميرة نوايسة في الأحد مايو 01, 2011 7:21 pm

من غصب شيئا فلينتظر السداد ، فرب العباد تكفل أن ينصر المظلوم ويرد كيد الظالم ولو بعد حين .. شكرا د. هيام على هذه القصة الرائعة التي تحمل الكثير من العبر والمواعظ التي تجعل الانسان يتوقف عندها مليا.

سميرة نوايسة
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 7
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة مؤثرة :شؤم الغصب

مُساهمة  Admin في السبت مايو 21, 2011 7:10 am

أشكر الأخت الكريمة سميرة النوايسة والمهندسة رؤيا على المرور
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 120
نقاط : 281
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 42

http://aqaba-agri.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى