منتدى زراعة العقبة

العوامل المؤثرة على انتاج البيض

اذهب الى الأسفل

العوامل المؤثرة على انتاج البيض

مُساهمة  eng.ru'ya في الإثنين أبريل 18, 2011 2:26 pm

إنتاج البيض

إن إنتاج البيض هو محصلة عدد البيض و وزنه في فترة محدودة من الزمن إلا انه في كثير من الأحيان يقصد بإنتاج البيض عدد البيض الناتج فقط.

أهم العوامل التي تؤثر على إنتاج البيض:

- العوامل الوراثية.
- طريقة التربية.
- العوامل الجوية.
- العناية الصحية.
- العناية بالمسكن.
- عمر الدجاج.
- وزن البيض.
- ميعاد فقس الصيصان.
- التغذية.

لكل من العوامل السابقة تأثير و بدرجات مختلفة على إنتاج البيض في الدجاج المنتج للبيض.


العوامل الوراثية

لها أثرها الكبير في إنتاج البيض و هناك حاليا أنواع تخصصت في إنتاج البيض بفعل الانتخاب المستمر فيها لتركيز الصفات الوراثية المتعلقة بجودة الإنتاج.


طريقة التربية

يخشى من استخدام تربية الأقارب الشديدة الا للمختصين الذين يعرفون إلى حد بعيد كيف و متى يدفعون انعزالاتها عن المرغوبة و لهذا يكثر استخدام الطرق المختلفة لتربية الأباعد.


العوامل الجوية

يرتبط إنتاج الدجاج باعتدال الظروف الجوية و عادة ما يكون ذلك في فصل الربيع و لا يزال هذا الفصل هو انسب الفصول للإنتاج و البرد الشديد يؤثر على إنتاج القطيع المنتج من حيث تغذيته و نشاطه و حيويته.

كما أن الحر الشديد و خاصة بعد درجة 27-30 درجة مئوية يقلل من إنتاج البيض لعلاقته بالقابلية لتناول الأعلاف و الاستفادة منها و نشاط الجسم و انتشار الأمراض و الإرهاق العام.


العناية الصحية

العادة أن تكون عمليات الفرز مستمرة في القطيع لاستبعاد الأفراد الهزيلة او المريضة و محاولة التعرف على حالتها اتقاء لما يكون هناك من عدوى مرضية.


العناية بالمسكن

و يشمل النقاط التالية:

- العناية العامة بالمساكن.
- الفرشة.
- المعالف.
- المساقي.
- المصائد و غير ذلك .

و عادة ما يحتسب للمتر المربع من ارض العنبر من 4-7 دجاجات حسب الحجم و ننصح أن يكون المسكن أملس من الداخل و أن يكون من الخرسانة.


عمر الدجاج

ثبت أن الدجاجة في عامها الإنتاجي الأول تكون أغزر إنتاجا منها في العام التالي و ذلك حسب الدراسات على انواع عديدة في العالم.
و عادة ما تكون نسبة النقص في الإنتاج في العام الثاني حوالي 30 % حسب حالة القطيع الصحية و مدى حيويته.


ميعاد فقس الصيصان

و له علاقة بإنتاج البيض عن طريق تداخله مع ظروف نموها في دور الحضانة و بعده و بالتالي الميعاد الذي يمكن أن تنضج فيه جنسيا و الظروف التي تحيط بها خلال فترة التربية.


وزن البيض

هنالك تناسب عكسي بين عدد البيض الذي تضعه الدجاجة و حجمه داخل النوع الواحد من الدجاج, إذ أن طاقتها على إفراز المواد اللازمة لتكوين البيض محددة وراثيا و لا يتأتى لها أن تضع بيضا وفير العدد كبير الحجم في نفس الوقت و إلا تدهورت صحتها بعد فترة وجيزة.


التغذية

تتوقف الدجاجة عن تكوين البيض كليا أو تفرزه بأعداد قليلة و حجم صغير و مواصفات رديئة إذا ساءت تغذيتها و لهذا يلزم أن تغطى احتياجات العليقة الحافظة و العليقة الإنتاجية بكمية و صورة مناسبة للإنتاج و إلا نقص إنتاج البيض.



منقوووووول/موقع الدواجن-http://www.thepoultry.net/Eggs/7.html

eng.ru'ya
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 18
نقاط : 35
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى