منتدى زراعة العقبة

الأشجار الحرجية المثمرة:الجوز Juglans Regia

اذهب الى الأسفل

الأشجار الحرجية المثمرة:الجوز Juglans Regia

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 04, 2011 11:19 pm



الموطن الأصلي:


ذكر المؤلفون أن الموطن الأصلي لشجرة الجوز بلاد العجم وجنوب القفقاس ومنها نقلت إلى سوريا وحوض البحر الأبيض المتوسط وإلى أوروبا منذ زمن الرومان. ويوجد الجوز الآن في الشرق الأوسط وجنوب أوروبا وفي الهيملايا واليابان والصين. وينتشر الجوز بكثرة في غوطة دمشق وقد وجدت شجرة في الغوطة بلغ ارتفاعها 23 متراً ومحيطها 4.5 متر كما بلغ قطرة دائرة الأرض التي تظللها 30 م.
الوصف النباتي:

الشكل: شجرة ضخمة متساقطة الأوراق تتراوح ارتفاعها ن 15-20 سم وتعمر مئات السنين.
الساق: مستقيم رمادي اللون مبيض، يتشقق عندما تكبر الشجرة في العمر.
البراعم: حرشفية وتبدأ شجرة الجوز بالإزهار قبل تفتح الأوراق حيث تظهر الأزهار المذكرة على أفرع العام الماضي أما المؤنثة فتظهر مع تفتح الأوراق على نهاية الأغصان الجديدة يتم التلقيح بواسطة الرياح وتنضج الثمار مع قدوم فصل الخريف.
الأوراق : مركبة تتألف كل ورقة من خمس إلى سبع وريقات بيضوية قسمها السفلي مغطى بالأوبار تنتشر منها رائحة قوية عند فركها باليد، يستخرج من الأوراق وقشرة الساق مواد ملونة وعفصية تستعمل في صناعة الأقمشة ودباغة الجلود.
الثمرة: كروية الشكل ، غلافها أخضر، غنية بالمواد الدهنية حيث تبلغ نسبتها 50-60% تستعمل الثمار للغذاء أو للحصول على زيت يستعمل في تغذية الإنسان كما يصنع من غلاف الثمرة نوع من المشروبات الكحولية.
خشب الجوز قاسي وثقيل سهل الشعل قابل للصقل ويحتوي على عروق جميلة وملونة ولذا فإنه يستعمل كثيراً في صناعة الموبيليا والمفروشات. ويعتبر الجوز من الأخشاب المتينة والمقاومة لضرر الحشرات والأمراض.
التربة:

تتطلب شجرة الجوز الأراضي العميقة والخصبة وتتحمل وجود الكلس في التربة ، لاتنمو جيداً في الأراضي الطينية الثقيلة ولا في الرمال. كما لا تتحمل الملوحة في التربة.
المناخ:

تعيش شجرة الجوز في المناطق المعتدلة الدافئة وتنمو في مواقع حتى ارتفاع 1400 م فوق سطح البحر وهي حساسة للصقيع ومقاومة للرياح نظراً لقوة مجموعها الجذري تشعبه.

الأنواع والأصناف:


ليس للجوز أصناف في سوريا كلها معروف تحت اسم البلدي أو العادي أو الخليلي، شجرته قوية وثمرته متوسطة بيضية قشرتها غليظة غزير المحصول ينضج في شهر أيلول ويتكاثر بالبذرة.


الشائع J Regia
الأسود: خشبه صلب لونه بنفسجي ضارب إلى السواد يستعمل بذرته للغراس.
الأصفر ثمرته كبيرة جداً بحجم بيضة الدجاج الرومي.
الفريك: ثمرته مستطيلة سهلة الكسر لكنها معرضة للثقب بمنقار العصافير.
الرمادي: رمادي اللون أصله من مقاطعة لويزيانا في أمريكا.
الأسطواني: صغير الحجم لذيذ الطعم زيتوني الشكل.
عدا عن الأنواع التي أدخلت من أمريكا لمقاومتها الصقيع وهي: كاليفورنيا ، الأسود، وريكا، ليلياس.

التكاثر والأصول:


يتكاثر الجوز بواسطة البذرة الجيدة الأوصاف وهي قابلة للزراعة مباشرة بالمشتل بعد نقعها لمدة 48 ساعة إلا أنها تتأخر بالإنبات أو تعد جراء عملية التنضيد بهدف الإسراع بالإنبات ولمساعدة البذرة على اجتياز فترة السكون اللازمة لها.

ويتم التنضيد بوضع البذور في صناديق بعمق 10 سم على طبقة متصلة وبسمك بذرة واحدة وذلك ضمن الرمل النقي الخالي من الأملاح والكلس (رمل مزار) وعلى عمق 4 سم من السطح ويمكن وضع أكثر من طبقة واحدة في الصندوق .


ويجري هذا التنضيد في البراد على درجة حرارة 4-6 مْ أو في منطقة جبلية مرتفعة وفي معرض شمالي مغطى ويجب مراقبة الصناديق خلال التنضيد لريها للمحافظة على الرطوبة القصوى فيها ولمكافحة الأمراض والآفات التي قد تظهر عليها.

إذن تزرع البذور منقوعة أو منضدة في أول آذار وتبقى الغرسة سنتين بالمشتل اعتباراً من البذرة وتنقل وتغرس بالأرض المستديمة بدون تطعيم في حفر حجمها متر مكعب واحد على مسافة 10-12 متر بين الحفرة والأخرى وتعمل الوزارة على إدخال الاصل المقصر الجوز (جوز أسود) ليطعم ببعض أصناف الجوز العالمية عالية الإنتاج وبالنسبة لبلادنا يبقى الصنف الأسود من أهم الأصول المستعملة للجوز.
الغرس والخدمة:


لايغرس شجر الجوز في سوريا عادة كزراعة قائمة بذاتها (بستان) وإنما تغرس في الأراضي المروية على السواقي الرئيسية بأطراف البستان ويكون وقت الغرس في أوائل الشتاء (حمص حتى حلب) وفي شباط (ضواحي دمشق) تنقل الغراس من المشتل وتغرس في حفر حجمها متر مكعب على أن يكون بين الحفرة والأخرى 10-12 متر.

أما إذا أريد غرس الجوز في أرض تستقل بها فإنه يعيق نمو الزراعات السنوية التي تزرع تحت ظل فروعه وأغصانه وتفسد عليها الهواء لدرجة لاتعد معها تلك الزراعات صالحة لحمل محصول كاف.

avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 120
نقاط : 281
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 42

http://aqaba-agri.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأشجار الحرجية المثمرة:الجوز Juglans Regia

مُساهمة  HALA في الأحد يونيو 05, 2011 1:50 am

من استعمالات الجوز
أولاً : له فائدة عظيمة لتساقط الشعر وإليكم الوصفة:

خذى كمية من أوراق الجوز ضعيها في قدر فيه ماء وضعي القدر على النار

اتركيه يغلي لمدة 5 دقائق حتى يتغير لون الماء ويصبح قاتم اللون

وبعد غسل شعرك كالمعتاد افرغي عليه ماء مغلي أوراق الجوز آخر شىء ولفيه بفوطة ونشفي شعرك برفق

كرري العملية 3 مرات بالأسبوع حتى يتوقف التساقط وراح تشوفي الفرق بعد الأسبوع الأول بإذن الله .

ثانياً: أوراق الجوز مفيدة للأسنان لما تنظفي بيها أسنانك كل صباح راح تقضي على إصفرار الأسنان

وكذلك علاج لفطريات الفم ولحاف الجذور له نفس الاستعمال للفم ويعطي الشفتان لون أحمر رائع يغني عن مكياج الفم

HALA
عضوجديد
عضوجديد

عدد المساهمات : 9
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 36
الموقع : الأردن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى