منتدى زراعة العقبة

الأشجار الحرجية المثمرة:الكستناء Castaller Sativa- C.Vesca:

اذهب الى الأسفل

الأشجار الحرجية المثمرة:الكستناء Castaller Sativa- C.Vesca:

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 04, 2011 5:54 am

n]
]الموطن الأصلي:


إن الموطن الأصلي لشجرة الكستناء هو أوروبا الجنوبية وشمال أفريقيا وهي تصادف من البرتغال إلى القوقاز غير أنه من الصعب تحديد المناطق التي توجد فيها هذه الشجرة في الحالة الطبيعية تماماً إذ أن الإنسان قد ساعد على انتشارها في مناطق عديدة نظراً لفائدتها وقد تكيفت في هذه المناطق وانتشرت في الجزائر وتونس وفي منطقة صافيتا.
الصفات النباتية:


شجرة كبيرة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 مترً، ذات أغصان منبسطة القشرة ملساء وفضية ومسمرة في البدء ثم مشققة وبنية غامقة الأوراق بسيطة ذات عنق قصير، متطاولة ، ذات أسنان محيطية كبيرة شوكية تقريباً لون الوجه السفلي أخضر غامق البراعم ضخمة مروسة وملساء.
الأزهار المذكرة بشكل نورات زهرية محيطية وطويلة، الأزهار المؤنثة بدون عنق وتقع عند قاعدة الأزهار المذكرة، الثمار كبيرة ذات غلاف حقيقي قاس بني اللون ومحاطة بالغلاف الذي أصبح شوكياً وينفتح بواسطة مصراعين أو أربعة، يتراوح عدد الثمار داخل كل قناب من 1-3 .
تثمر شجرة الكستناء بصورة متنظمة كل سنة اعتباراً من عمر 25 سنة إذا كانت الأشجار منفردة وابتداء من 40 سنة إذا كانت الأشجار بشكل مجموعات كثيفة، تستعمل الثمار في التغذية خاصة عند الأصناف المحسنة.
البيئة:


تعيش شجرة الكستناء بصورة طبيعية في المناطق الجبلية، لأنها تتحمل البرد تخشى الأتربة الغنية بكربونات الكالسيوم والرطبة والعميقة.
إن مجال استعمال هذه الشجرة في سوريا متوفر في الطوابق شبه الرطبة ويمكنها أن تلعب دور شجرة مثمرة كما يمكن الاستفادة من خشبها.
الخشب:

يشبه خشب الكستناء خشب البلوط ولكنه أقل قيمة ، كالخشب الكاذب ذو لون أبيض وتختلف عن خشب القلب بأنه قليل ، يحتوي خشب الكستناء على مادة نستعمل في دبغ الأقمشة الحريرية باللون الأسود وهو غني جداً بالمادة العفصية
.[/b]
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 120
نقاط : 281
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 42

http://aqaba-agri.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى