منتدى زراعة العقبة

الأشجار الحرجية المثمرة:الصنوبر الثمريPinus Pinea

اذهب الى الأسفل

الأشجار الحرجية المثمرة:الصنوبر الثمريPinus Pinea

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 04, 2011 5:28 am

صفاته النباتية:


شجرة يبلغ ارتفاعها 25 متراً، تاجها كثيف ومنبسط بشكل مظلة، قشرتها حرشفية ذات لون بني، البراعم أسطوانية الشكل، بنية حمراء، لها حراشف مغطاة بأوبار بيضاء.
تجتمع كل ورقتين في غمد واحد، نادراً كل ثلاثة أوراق، طولها من 8-10 سم ، عرضها من 1.5-2.5 مم، لونها أخضر زاه، الأزهار المذكرة صفراء مرصعة بالبني، الأزهار المؤنثة باهتة مع بعض البقع الوردية.
المخاريط الثمرة بيضوية الشكل أو شبه كروية، تحمل عنقاً قصيراً ، طولها من 8-10 سم وعرضها من 7-10 سم تتألف من حراشف سميكة ذات رأس عريض، البذور : كبيرة جداً ولها غلاف سميك وقاس وتستعمل في التغذية.
التوزيع الجغرافي والبيئة:


يوجد الصنوبر الثمري في كل المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ولايعرف حتى الآن موطنه الأصلي إذ أن الإنسان قد أدخله إلى هذه المناطق لاستعمال بذوره في التغذية منذ زمن بعيد جداً. إنه كثير الانتشار في لبنان حيث يشكل غابات متسعة الأرجاء.
يتطلب الصنوبر الثمري حرارة ونور ويحب الأتربة الخفيفة والعميقة ويخشى الأتربة الثقيلة النفوذية وهو يقاوم رياح البحر ويمكن استعماله في تشجير الرمال الساحلية، يزرع الصنوبر الثمري من أجل البذور وليس من أجل الخشب.
الاستعمالات )
هي شجرة دائمة الخضرة تحوي جذورها وسوقها على مادة راتنجية زيتية (فعند جرح ساق هذه الاشجار ينساب منها سائل عطري زيتي عند تقطيره ينفصل عنه الراتنج المعروف بالقلفونية ويبقى الزيت المعروف بزيت التربنتين حيث يستعمل هذان المكونان في الصناعة والطب) وللصنوبر فائدة طبية لا تخفى على أحد حيث انه يوصف لأمراض الصدر, مكافح للسعال، يؤخذ منقوع براعم شجره بنسبة 25-40 غ في ليتر ماء ثلاث ساعات ويشرب ضد الرشوحات المستعصية والنزلات الصدرية عامة وكل علل مجاري التنفس كما أن زيت التربنتين يستعمل في الصناعات وفي الطب مطهراً ومحمراً للجلد ويستعمل موضعياً في طب الأسنان لوقف النزيف بعد قلع الأضراس كما يستعمل لتسكين المغص وطرد الديدان

كما أن له فائدة غذائية حيث ان القدماء كانوا يستخرجون من الصنوبر دقيقاً لصنع الخبز ويعتصر من بذوره زيت وتستخرج منه أنواع كثيرة مثل الراتنج والتربنتين والقطران النباتي، تصنع من الصنوبر حلويات لذيذة ويشترك مع غيره من المكسرات في صناعة الحلويات, ويدخل في صنع عدد من المأكولات كتوابل ومزين لها ومطيب لنكهتها وطعمها.




avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 120
نقاط : 281
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 42

http://aqaba-agri.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى